• الأربعاء 2 فبراير 2022
مجلس إدارة الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط

عقدت اليوم الجلسة الثانية لمجلس إدارة الوكالة الوطنية للتجديد الحضري و تأهيل المباني الايلة للسقوط. وخصص هذا الاجتماع لعرض نتائج أنشطة الوكالة للأعوام 2019-2020-2021 وخطة عمل ومشروع الميزانية لعام 2022.

كان هذا الاجتماع فرصة للتذكير باهم  المحاور الرئيسية للبرنامج  الحكومي ، في ظل القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، حفظه الله ، فيما يخص  تخطيط المدن والإسكان و كذلك الاهتمام الخاص الذي توليه وزارة اعداد التراب الوطني و التعمير و الاسكان و سياسة المدينة،  لمشكلة المباني الايلة للسقوط و الاحياء الهشة التي تهدد حياة و املاك المواطنين و المواطنات.

سلط هذا الاجتماع الضوء على أهمية الدور الذي تلعبه الوكالة لا سيما فيما يتعلق بتطوير الدراسات والاستراتيجيات والبرامج والمشاريع الحضرية المتعلقة بتأهيل المباني الايلة للسقوط والتجديد الحضري و الإشراف على تنفيذ المخططات والخطط اللازمة لهذا الغرض ، وكذلك أهمية التنفيذ الفعال لاستراتيجية تدخل الوكالة بحلول عام 2030 ، والتي ستمكن من التعاطي مع مشكلة الانسجة الهشة و المباني الايلة للسقوط  ، والحد من انتشارها ، من خلال وجود رؤية مشتركة وخارطة طريق منسقة مع  جميع  الفرقاء المعنيين.

وخلال مداخلتها ، عرضت مديرة الوكالة  السيدة أزهار اقطيطو حصيلة الأنشطة للأعوام 2019-2020-2021 وخطة العمل ل 2022-2026 التي ستركز على الخبرة والمساعدة التقنية وجمع المعطيات والبيانات المتعلقة بمخزون المباني الايلة للسقوط ، فضلا عن الخبرة والمساعدة التقنية ، مع الإصرار على أهمية دعم برنامج المباني الايلة للسقوط وتلك المتعلقة بالتجديد الحضري ، والتي يتمثل هدفها الرئيسي في تغيير نموذج التدخل في الاحياء الهشة و المتدهورة ، من خلال نهج علاجيًا ، وقائيًا وتشاركيًا أيضًا.

وفي نهاية هذه الدورة ، وافق المجلس على خطة العمل ومسودة الهيكل التنظيمي وميزانية الوكالة لعام 2022.

وفي الختام ، تمت قراءة برقية الولاء الموجهة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، حفظه الله ، من قبل مجلس إدارة الوكالة.